توظيف القنوات الإخبارية لتقنيات الواقع المختلط (MR) بالنشرات الإخبارية وتأثيره على إدراك الشباب الجامعي لمحتواها:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإذاعة والتلفزيون- كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال- جامعة جنوب الوادي بقنا

2 قسم الصحافة- كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال- جامعة جنوب الوادي بقنا

المستخلص

الملخص
جاءت الدراسة بغرض قياس التأثير الناتج عن توظيف القنوات الإخبارية لتقنيات الواقع المختلط (Mixed Reality) في نشراتها الإخبارية على إدراك الشباب الجامعي لمحتواها، وقد جاءت الدراسة شبه تجريبية، بالتطبيق على عينة من الشباب الجامعي قوامها (60) مفردة موزعين على مجموعتين: ضابطة تعرضت للنشرات التقليدية، وتجريبية تعرضت لنشرة إخبارية مدعومة بتقنيات الواقع المختلط، واستند الدراسة على مقياس إدراك محتوى النشرات الإخبارية (من إعداد الباحث) كأداة لجمع البيانات في القياس البعدي، كما استندت الدراسة على نظرية تمثيل المعلومات كإطار نظري مفسر للنتائج، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
أثبتت الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية، في إدراكهم لمحتوى النشرة الإخبارية، لصالح المجموعة التجريبية، حيث تبين أنه:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في درجة فهم واستيعاب محتوى النشرة الإخبارية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في درجة تذكر واستدعاء المعلومات التي احتوتها النشرة الإخبارية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في قدرتهم على تفسير وتحليل المعلومات المذكورة بالنشرة الإخبارية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في تقييمهم وحكمهم على محتوى النشرة الإخبارية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في درجة انتباههم وتذكرهم للعناصر الأساسية في النشرة الإخبارية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية